شاهد هذا التقرير في مشغل منفصل
كيفية الحصول على رابط فلاش


اعتقلت قوات الأمن المصرية العشرات في القاهرة ومحافظات اخرى لمنع أي مظاهرات بمناسبة الإضراب الذي دعت إليه عدة قوى سياسية ونقابية .
ومن بين المعتقلين اعضاء في أحزاب الغد والناصري والتجمع و حركة كفاية و مجدي أحمد حسين الأمن العام لحزب العمل المجمد.
كما طوقت قوات الشرطة ميدان التحرير بوسط القاهرة ومقار النقابات المهنية خاصة في القاهرة والإسكندرية ودفعت بتعزيزات امام مقار المصالح الحكومية في الميادين الرئيسية
ومنعت الشرطة نحو مائتي محام من الخروج من مقر نقابتهم القريب من نقابة الصحفيين حيث كاناو يعتزمون تنظيم مظاهرة.
كما ألقت السلطات المصرية القبض على مجموعة من اعضاء حركة كفاية لمنعهم من التظاهر في محافظة الجيزة .
وكان مقررا أن تتجمع المظاهرة حول مجمع المصالح الحكومية في الجيزة إلا أن قوات الأمن حاصرت المجمع وأغلقت الشارع الذي يوجد به.
ومنعت قوات الأمن عددا آخر من المظاهرات عن طريق عدم السماح لأي شخص بالوقوف طويلا في أي من المناطق الحيوية لكن رغم ذلك تظاهر نحو 500 طالب في جامعة عين شمس بشرق القاهرة.
و علمت بي بي سي أيضا أن قوات الأمن طوقت منزل جميلة اسماعيل زوجة أيمن نور زعيم حزب الغد المسجون بتهمة تزوير توكيلات الحزب لمحاولة منعها من المشاركة في المظاهرات المؤيدة للإضراب.

قوات الأمن طوقت مقار النقابات المهنية
وقالت جميلة إنها تمكنت من الخروج وأضافت في اتصال هاتفي مع بي بي سي " نحن نحن نعيش في دولة بوليسية مستبدة وهي لن ترهبنا".

وأعربت عن اعتقادها بان هذه بداية موقفة وقالت إن عددا كبيرا من المواطنين كان لديهم وعي واستجابوا للإضراب ولم يذهبوا إلى عمله. العمال
وقال عمال مصريون إن قوات الأمن منعتهم من تنظيم الإضراب في مصنع للنسيج بالمحلة الكبرى.
ونقلت وكالة الأسوشييتد برس عن أحد العمال في المصنع قوله إن قوات الأمن اعتقلت نحو 150 عاملا قبل بدء الدوام النهاري.
وكان من المقرر أن يبدأ الإضراب في الساعة 7.30 صباحا بالتوقيت المحلي لكن العمال فوجئوا بوجود مئات من قوات الأمن التي جاءت في وقت مبكر وسيطرت على المصنع .
وقال عمرو عبد الحميد موفد بي بي سي الى مدينة المحلة الكبرى إن مظاهرة كبيرة اندلعت بعد ذلك في وسط المدينة.
واستخدمت قوات الأمن القنابل المسيلة للدموع لتفيق المظاهرة وشنت حملة اعتقالات بعد ان دفعت بتعزيزات إضافية من القوات الخاصة بمكافحة الشغب، وتعرض ايضا مراسل بي بي سي لمضايقات أمنية خلال تغطيته للأحداث.
تصوير الاعتقالات. تحذيرات

الشرطة منعت المحامين من الخروج في مظاهرة سلمية
وكان بيان صادر عن وزارة الداخلية المصرية أمس السبت حذرمن الانصياع لدعوات الإضراب.
وتقول السلطات إن منظمي هذه المظاهرات لن يحصلوا على ترخيص امني مسبق وتؤكد أيضا أنها تخالف بنود قانون الطوارئ الذي يمنع التجمهر إضافة إلى انها " تعطل حركة المرور".
واوردت صحف حكومية تحذيرات بتطبيق مادة في قانون العقوبات المصري على منفذي الإضراب والداعين إليه، بالاضافة الى تهوينها من شأن الدعوة للاضراب على اعتبار أن أغلبية المصريين لا يتعاملون مع الانترنت، وهي الوسيلة التي استعملها منظموا الإضراب في الدعوة إليه.
وكانت الدعوة قد انتشرت على موقع فيس بوك الاجتماعي ولاقت رواجا بين مستخدمي الموقع من المصريين سواء من المقيمين في مصر أو في خارجه. إجراءات حكومية

الصراع حول الخبز المدعوم في الاحياء الفقيرة ادى لسقوط عدد من القتلى
وكانت الحكومة المصرية اتخذت مؤخرا عدة إجراءات لمحاولة وقف الارتفاع المستمر في أسعار السلع الغذائية الأساسية ومواد البناء.
وقررت الحكومة وقف تصدير بعض السلع الضرورية مثل الأرز. وأصدر الرئيس حسني مبارك قرارا أعفى بموجبه منتجات الالبان وزيت الطعام من الرسوم الجمركية.
كما رفع القرار ايضا الرسوم الجمركية عن انواع من الاسمنت والصلب والادوية المعالجة للفشل الكلوي وعلاجات السرطان وامراض الكبد والسخانات الشمسية.
وكلف مبارك الجيش بالتدخل للمساهمة في حل أزمة توزيع رغيف الخبز بعد أن أصبح مشهد الطوابير الطويلة أمام منافذ التوزيع امرا يوميا معتادا، وشهدت بعض هذه الطوابير مشاحنات ادت لسقوط عدد من القتلى.
كما طلب مبارك من حكومته زيادة العلاوة السنوية للعاملين بها باكثر من النسبة المعتادة لمواجهة ارتفاع الاسعار.



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة