الجمعية المصرية للتنوير
2اسما فهمى , كلية البنات مصر الجديدة
ف 4193709 ت – 0122822970

بيان وتضامن مع الكاتبة بسنت رشاد

عقدت الجمعية المصرية للتنوير , التى اسسها شهيد الفكر والرأى الدكتور فرج فوده , ندوة حوارية يوم الاحد 2 مارس 2008 حول قيام إحدى القنوات الفضائية بالتحريض على قتل المواطنة المصرية الكاتبة بسنت رشاد , لا لشئ إلا لأنها كتبت كتابا بحثيا وانجزت عملا فكريا على اسس علمية , عمل يستوجب القراءة والتحاور حوله إتفاقا واختلافا , فواجهها البعض بالقتل عوض الحياة وبالسيف بديلا عن الكلمة .
والجمعية المصرية للتنوير تسعى منذ تأسيسها الى ترسيخ مبدأ حرية التعبير والذى كفله الدستور . كما تسعى الى توسيع فرص التعبير عن الآراء قدر الامكان , وان الكلمة يجب ان تواجه بالكلمة والرأى بالرأى , وهى فى هذا لا تنحاذ الى رأى بعينه وإنما الى حرية طرح جميع الاآراء طرحا فكريا موضوعيا لتحقيق اكبر قدر ممكن من الحقيقة .

وقد خلصت آراء المتحاورون الى إصدار بيانهم التالى :-
الموقعون على هذا البيان والمجتمعون بالجمعية المصرية للتنوير يصرخون للمرة الثالثة خلال عام واحد ونأمل ان تكون الاخيرة , صرخة دفاع عن حرية التعبير , وصرخة تحذير للمجتمع لعله ينتبه ومعه نخبته إلى اهمية تفعيل حرية التعبير التى بدونها تسقط الاوطان .
ويرى الموقعون على هذا البيان ان مصر فى خطر داهم امام تذايد التيار المناهض لحرية التعبير والابداع التى كفلها الدستور والتى هى المناخ الاساسى والضرورى للتقدم والرفاهية . ويطالبون بتفعيل مواد الدستور والقوانين المفعلة لها فى كفالة حق ممارسة حرية التعبير وحماية هذا الحق من ممارسات القهر والتزمت ومدعى الوصاية . وضرورة نشر ثقافة مواجهة الفكر بالفكر لا بالقهر او الاقصاء والرأى بالرأى لا بالعنف او الحجر , ويطالبون مؤسسات الدولة المصرية بوضع حد لتكرار الممارسات الارهابية من قبل جماعات ظلامية ضد المفكرين والكتاب والمبدعين والتى تصل الى حد تهديدهم بالتصفية الجسدية .
وندعوالكافة الى التحاورحول الكتاب محل البيان , والجمعية ترحب بكل التيارات إرساء لثقافة الحوار وتأكيدا لمدنية الدولة .
الموقعون :-

جمال عيد محام ناشط حقوق انسان احمد فؤاد درويش مخرج ورئيس الجمعية
مصطفى النبراوى استاذ بزراعة الازهر حمدى الاسيوطى محام وناشط حقوق انسان
اسحق حنا مهندس وامين الجمعية اسامة الانصارى محام وناشط عمل مام
نجلاء الامام محامية وناشطة عمل اهلى كمال بولس محاسب وناشط عمل عام
محمد البدرى مهندس وكاتب جمال صلاح الدين كاتب
كمال زاخر كاتب ورجل اعمال وجيه خير رجل اعمال
زىاد حمدى مدون محمد ممدوح مترجم
ثروت فكرى سعيد مهندس ماري ابو الخير مدونة
فيفى مختار محاسبة وفنانة جرجس خليل مهندس
فتحى فريد مدون ايمان على صحفية
نلصر نصيف طبيب

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة