القذافي: أنا عميد الحكام العرب وملك ملوك أفريقيا وإمام المسلمين

خلال افتتاح أعمال القمة العربية

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- لم تخلو القمة العربية المُنعقدة في الدوحة الاثنين، مثل سابقاتها، من مداخلات الزعيم الليبي معمر القذافي المثيرة للجدل، بعد أن قال مخاطبا الزعماء المشاركين في القمة إنه "عميد الحُكام العرب وملك ملوك أفريقيا وإمام المسلمين."
تصريحات القذافي تلك، جاءت ضمن "سوء تفاهم" وقع خلال أعمال القمة، عندما قال في مداخلة له " بهذه المناسبة أقول لأخي (العاهل السعودي) عبد الله مضى ست سنوات وأنت هارب وخائف من المواجهة.."
لكن أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني الذي ترأس بلاده القمة، قاطع القذافي عند هذه اللحظة لإسكاته، معتقدا أنه سيشن هجوما على العاهل السعودية مُماثلا لذلك الذي حدث في قمة عام 2003.
روابط ذات علاقة
القذافي رئيساً للاتحاد الأفريقي ويعاود الدعوة لـ"ولايات متحدة أفريقية"
القذافي: ليبيا تبحث "تأميم" النفط وقد لا تلتزم بقيود أوبك
إعلان الدوحة يتضامن مع البشير ويرفض قرار "الجنائية الدولية"
إلا أن القذافي أكمل كلمته مخاطبا العاهل السعودي "أريد أن أطمئنك بأن لا تخاف، وأقول لك بعد ست سنوات ثبت أنك أنت الذي الكذب وراءك والقبر أمامك، وأنت هو الذي صنعتك بريطانيا وحاميتك أمريكا.. واحتراما للأمة أعتبر المشكل الشخصي الذي بيني وبينك قد انتهى، وأنا مستعد لزيارتك وأنك أنت تزورني." وفقا لوكالة الأنباء الليبية الرسمية.
وتابع القذافي الذي يترأس الاتحاد الأفريقي في الوقت الحالي يقول "أنا عميد الحُكام العرب وملك ملوك أفريقيا وإمام المسلمين.. مكانتي العالمية لا تسمح لي بأن أتنازل لمستوى آخر."
وبعد هذه المداخلة، ضجت قاعة المؤتمر بالتصفيق للقذافي، وسارع أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة إلى الاعتذار للقذافي قائلا "أنا أعتقد يا أخ معمر يمكن أنني فهمت خطأ، وأنا أعتذر أمام الأخوة الملوك والرؤساء وأشكرك على كلماتك الموفقة."
وقد عُقد لقاء مصالحة بين العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز والزعيم الليبي معمر القذافي برعاية أمير قطر بعد تلك الجلسة.
ووفقا لوكالة الأنباء السعودية الرسمية، فإن الزعيمين بحثا "عددا من الموضوعات المطروحة على جدول أعمال القمة وأهمية تنقية الأجواء العربية وتحقيق المصالحة."

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة