الأحد، سبتمبر 07، 2008






جديد أحكام الحسبة ، حكم ضد كاتب صحفي بالتعويض
و يوسف البدري يعلن موافقة رئيس الجمهورية على إنشاء وزارة للحسبة
القاهرة في 7سبتمبر 2008
قالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان anhri.net اليوم أن قضايا الحسبة باتت منافسا قويا لأجهزة الدولة في إشاعة الخوف بين الصحفيين والكتاب وأصحاب الرأي في مصر ، وذلك بعد حكم محكمة الاستئناف الذي صدر ضد الكاتب الصحفي والأديب جمال الغيطاني لصالح يوسف البدري "أشهر شيوخ الحسبة في مصر" بالتعويض بمبلغ 20 ألف جنيه مصري.
وعقب صدور الحكم يوم الخميس الماضي 4 سبتمبر ، وتهديد يوسف البدري بالحجز على صحيفة أخبار اليوم التي ينتمي إليها الكاتب جمال الغيطاني ، أعلن البدري في جريدة صوت الأمة اليوم أن الرئيس المصري حسني مبارك قد وافق على إنشاء وزارة للحسبة في مصر ، بشرط ألا تكلف الدولة أي أعباء مالية !!
ويأتي صدور الحكم الجديد ضد الغيطاني ، والإعلان عن موافقة رئيس الجمهورية على إنشاء وزارة للحسبة ليؤكد ما طرحته الشبكة العربية في العديد من المرات بأن الدولة ترعى وتستخدم قضايا وشيوخ الحسبة كرأس حربة في صراعها من الكتاب والصحفيين المنتقدين لأداء وسياسات الحكومة المصرية .
وقالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان " قائمة المهددين بالحبس والتعويض في قضايا الحسبة، أكبر مما يتصور الجميع ، ولن تتوقف حتى تأتي على الأخضر واليابس في مصر ، لكنها للأسف لن تطول أي مسئول أو صحفي حكومي ، لانها ببساطة تعمل بموافقته وتحت إشراف الحكومة المصرية".
وقال جمال عيد المدير التنفيذي للشبكة العربية " إن ما أعلنه يوسف البدري عن موافقة رئيس الجمهورية على إنشاء وزارة للحسبة في مصر ، لايجب أن يمر بشكل عادي ، لأنه يعني بوضوح أن خيار الدولة الدينية لدي الحكومة المصرية ليس بعيدا عن الحسبان ، وعلى رئيس الجمهورية أن ينفي أو يؤكد هذه التصريحات".
معلومات متعلقة :
الشبكة العربية تتضامن مع الشاعر عبد المعطي حجازي
http://www.anhri.net/press/2007/pr0729.shtml
قضية سب وقذف ضد الشبكة العربية معلومات حقوق الإنسان
http://www.anhri.net/press/2007/pr0916.shtml

إرسال تعليق