السبت، سبتمبر 09، 2006

مؤسسة مركز الفـجر
برنامج مناصرة حقوق الإنسان بمصر
human rights supporters program
المراسلات : جمهورية مصر العربية . المحلة الكبرى . حي الجمهورية 4 شارع حلمي المغربي
E .mail : alfagr_misr@yahoo.com
Tel : 0020124103210
__________________________________________________


مناصرون للفقراء والمستضعفين

مؤسسة مركز الفجر .. مؤسسة عمل طوعي انطلقت على الساحة مناهضة للاستبداد والقمع والقهر الاجتماعي ..
منظمة عضوية ناشطة معنية بالأوضاع والمصالح الطبقية للعمال وصغار الموظفين والحرفيين والفلاحين الفقراء والأجراء والمهمشين والعاطلين على كافة المستويات : السياسية والمدنية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية .. وكذا النساء والأطفال والسجناء .
وتكرس المؤسسة جهدها للمساهمة في تطوير وعى الطبقات والفئات الضعيفة اجتماعيا بحقوقهم .. وتنظيم صفوفهم وجهدهم الجمعي لمناهضة الاستغلال الرأسمالي ولانتزاع حقوقهم المشروعة .
تقدم المؤسسة وتتلقى الأبحاث والدراسات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتاريخية .. وتقدم الاستشارات والخدمات العمّالية والنقابية والاجتماعية .. والمساعدة في تأسيس الروابط والجمعيات والنقابات وصناديق الزمالة والتضامن ودعم الإضراب .. وكافة أوجه الشراكة والمبادرات الجماعية في صفوف هذه الفئات .
تتصدى المؤسسة لكافة أشكال انتهاكات حقوق الإنسان سواء من جانب السلطات الحكومية أو أطراف غير حكومية .. والمساهمة في تعزيز وعى السكان بحقوقهم وبمحتوى مواثيق حقوق الإنسان الصادرة عن الأمم المتحدة .. وذلك من خلال برنامجاً لأنشطة مناصرة حقوق الإنسان يتضمن :
- تقديم المساعدة القانونية والدعم القضائي للضحايا وتوفير قاعدة بيانات ذات صلة .
- توظيف مختلف أدوات الدعوة والمناصرة بما في ذلك الرصد وتقصى الحقائق والتوثيق والإبلاغ والتوعية في مجال حقوق الإنسان .. الخ .
- تبادل الخبرات والمعلومات وتطوير المهارات المهنية والفنية للنشطاء والقادة الميدانيين .. ومشاريع العمل الميداني .. وعقد الدورات والحلقات الدراسية .
- يستهدف تنفيذ برامج تدريبية لنشطاء ودعاة حقوق الإنسان تركز على طائفة عريضة من المهارات مثل تقصى الحقائق والتوعية بحقوق الإنسان والمساعدة القانونية والعمل مع المنظمات غير الحكومية .. والتوثيق والإبلاغ .. وعلى مجمل الحقوق ( المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية ) وعلى العمل مع مختلف الفئات الضعيفة اجتماعياً وكافة قطاعات المستفيدين مثل : النساء – الأطفال – السجناء – المهمشين في الحضر – فقراء الريف – العاطلين .. الخ .
تنتظم في المؤسسة عدة دوائر متخصصة تتشكل من نشطاء متطوعين مهمتهم تنفيذ أجندتها في أرض الواقع :
- دائرة المساعدة القانونية والدعم القضائي .
- حملة مناهضة التعذيب .
- دائرة الإعلام والاتصال الجماهيري .
- دائرة دعم النشاط العمالي والنقابي .
- دائرة دعم النشاط الفلاحى .
- دائرة دعم حقوق الأقليات القومية والدينية .
- دائرة البحوث والدراسات .
- دائرة النشاط الثقافي .
- دائرة الخدمات الاجتماعية " وينطلق منها " : -
* مشروع مساعدة السجناء وأسرهم .
* مشروع الرعاية اللاحقة للمفرج عنهم والمجرمين التائبين .
* مشروع الرعاية الطبية والعلاجية الطّوعى للفقراء .
* مشروع مساعدة المرأة والطفولة .
* مشروع محو الأمية والتدريب الإنتاجي .
* مشروع التطوير البيئي .
وهو ما يتطلب حفز أعداد من المتخصصين " محامين – صحفيين – باحثين – أخصائيين اجتماعيين – أعضاء هيئات تدريس بالجامعات والمعاهد العلمية – نقابيين وقادة عمال وفلاحين .. الخ .. للانخراط الطوعى في صفوف نشطاء المؤسسة لتحقيق أهدافها لمصلحة قطاعات السكان المستهدفة .

مصادر التّمويل

يتوفر تمويل أنشطة المؤسسة مركزياً " المحلة الكبرى " وكذا أنشطة فروعها في المدن والمحافظات ووحدات العمل الميداني بالقطاعات الجماهيرية في القاهرة والأقاليم - منذ بدأت نشاطها فعلياً في إطار قانوني عام 1990 - فقط من حصيلة مساهمات نشطائها المتطوعين إضافة لتبرعات رمزية من بعض الضحايا القادرين ..
ولاتساع نشاطات المؤسسة وتحقيقاً لأهدافها المرجوة وخططها الطموحة يتطلب مزيداً من المساهمات المالية والتقنية للوفاء بأعباء الإنفاق المتزايد .
تجدر الإشارة إلى أن مؤسسة مركز الفجر لم تتلقّ أي دعم مالي أو تقنى من جهات مانحة أجنبية ( مباشرة ) أو من خلال أي من الوسطاء المحليين ( أي من الباطن ) .
إرسال تعليق